الأربعاء , 27 مارس 2019
الرئيسية » الفن والمشاهير » بالفيديو .. تعرف على أشهر 10 “دويتات” غنائية عربية لعام

بالفيديو .. تعرف على أشهر 10 “دويتات” غنائية عربية لعام

ظهر أسلوب “الدويتو الغنائي” بالأساس للمسرح والسينما، فهو يعتمد على وجود مطربين اثنين أو أكثر، ويهتم بالكلمات أكثر من اللحن، وهو عبارة عن محادثة تجري بين طرفين أو أكثر، ويتشابه كثيرا مع الأوبرا التي تعتمد على الـ”ديالوغ” بين فنانين لتصميم شكل درامي معيّن. وللـ”دويتو” ضرورة درامية في العمل الذي يقدم من خلاله، فهو يكمل مسار الحدث الدرامي. من أبرز “الدويتوهات” الغنائية:

1 ــ كارم محمود وأحلام

قدما سوياً دويتو “على قد الليل ما يطول”، من أوبريت “العشرة الطيبة” للفنان سيد درويش، عام 1920، كلمات بديع خيري، ألحان سيد درويش.

2 ــ محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم

قدما دويتو “حكيم عيون”، من فيلم “رصاصة في القلب”، قصة توفيق الحكيم، إخراج محمد كريم سنة 1944، كلمات الأغنية لحسين السيد، ألحان محمد عبد الوهاب.

3 ــ ليلى مراد ونجيب الريحاني

قدما دويتو “عيني بترف”، من فيلم “غزل البنات” لأنور وجدي عام 1949، كلمات الأغنية لحسين السيد، ألحان محمد عبد الوهاب.

4 ــ محمد فوزي وليلى مراد

قدما معا دويتو “شحات الغرام”، من فيلم “ورد الغرام” عام 1951، تأليف بديع خيري وهنري بركات، وإخراج بركات، والأغنية من كلمات بديع خيري، وألحان محمد فوزي.

5 ــ فريد الاطرش ونور الهدى

قدما دويتو “خليني أخرج من هنا”، من فيلم “عايزة أتجوز” سنة 1952، قصة أبو السعود الإبياري، إخراج أحمد بدرخان، الأغنية من كلمات عبد العزيز سلام، ألحان فريد الأطرش.

6 ــ شادية وفريد الأطرش

قدما دويتو “يا سلام على حبي وحبك”، من فيلم “أنت حبيبي” عام 1957، للمخرج يوسف شاهين، ألحان فريد الأطرش.

7 ــ عبد الحليم حافظ وشادية

قدما سوياً دويتو “تعالى أقولك”، من فيلم لحن الوفاء سنة 1955، تأليف محمد مصطفى سامي، إخراج إبراهيم عمارة، الأغنية من كلمات فتحي قورة، وألحان منير مراد.

8 ــ شويكار وفؤاد المهندس

رغم أنهما ليسا محترفي غناء إلا أنهما قدما سويا عدد من الدويتوهات الغنائية في السينما والمسرح التي تعتمد على الديالوغ، منها “الصيام مش كده”، تأليف حسين السيد وألحان حلمي بكر، وتم تصوير الأغنية فيديو كليب، “يا واد يا مفكر يا هايل”، من فيلم إجازة غرام، الأغنية من كلمات حسين السيد، وألحان منير مراد، ودويتو “قلبي يا غاوي خمس قارات”، من فيلم “مطاردة غرامية”، الأغنية من كلمات فتحي قورة وألحان منير مراد، ودويتو “تيجي معايا على فوق”، من مسرحية “حواء الساعة 12″، الأغنية من كلمات حسين السيد وألحان منير مراد.

9 ــ صباح وفؤاد المهندس

قدما سوياً دويتو “رمضان قال إحمدوه”، ومعروفة باسم “الراجل ده هيجنني”، من كلمات حسين السيد وألحان محمد الموجي.

10 ــ وائل كفوري

ونوال الزغبييعتبر دويتو “مين حبيبي أنا”، الذي قدمه كفوي ونوال في منتصف التسعينيات، هو الصورة الغنائية الحديثة الأقرب لشكل الدويتو قديما، من حيث الحوار أو “الديالوغ” القائم بين المطربين، فهو يعتمد على السؤال والجواب، وليس كباقي الدويتوهات الحديثة، والتي تقدم كأغنية متصلة يغني كل مطرب جزءاً منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *