الإثنين , 24 سبتمبر 2018
الرئيسية » منوعات » موعد عيد الكريسماس 2017 تاريخ عيد الميلاد المجيد

موعد عيد الكريسماس 2017 تاريخ عيد الميلاد المجيد

موعد اجازة عيد الميلاد المجيد 2017 موعد عيد الكريسماس 2017 تاريخ عيد الميلاد المجيد يحتفل مسيحيو العالم بغالبية الطوائف والكنائس بعيد الميلاد المجيد الكريسماس اي يوم ميلاد السيد المسيح عليه السلام، بتاريخ 25 ديسمبر من كل عام، وتحديداً ليلة 24 ونهار 25 وذلك حسب التقويم الروماني الغربي والذي عرف لاحقاً بالميلادي.

في الحين الذي يعتبر به يوم 7 يناير هو موعد الكريسماس أي عيد الميلاد المجيد لدى عدة طوائف شرقية واهمها الكنيسة القبطية المصرية الأرثذوكسية وكذلك الكنيسة الروسية الأرثذوكسية التي تتبع في ذلك ايضا للكنيسة القبطية في الاسكندرية.

وبهذا سيكون موعد عيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير اي 29 كيهك حسب التقويم القبطي والذي يوافق تاريخ 7 يناير حسب التاريخ الميلادي.

ويعود الاختلاف على اعتماد متى سيكون موعد عيد الميلاد المجيد بسبب من اختلاف التفسير لبعض ايات الانجيل التي تتحدث عن موعد ميلاد السيد المسيح الجسدي وبانه يسبق ميلاد القديس يوحنا المعمدان بستة اشهر الموافق ليوم 25 يونيو حيث ورد على لسان القديس يوحنا المعمدان في انجيل يوحنا  : “ينبغى أن ذلك (المسيح أو النور) يزيد وإنى أنا أنقص” وبناء عليه يتم احتساب موعد عيد ميلاد المسيح حسب اطول ليلة واقصر نهار والتي تحددت بيوم  25 ديسمبر في عام 325 ميلادي والذي قرره مجمع نيقية الكنسي. الا ان الكنيسة القبطية اعتبرت بان اطول ليلة واقصر نهار تصادف يوم 7 يناير وليس 25 ديسمبر.
توقيت موعد عيد الميلاد المجيد – الكريسماس 2017

متى سيكون موعد الكريسماس 2017 تاريخ عيد الميلاد المجيد

كما يعزى هذا الاختلاف في تحديد مواعيد الكريسماس ( أعياد الميلاد ) بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية هو اعتماد الكنائس الشرقية مثل الكنيسة المصرية القبطية الارثذوكسية او نظيرتها الروسية وغيرها على التقويم اليولياني الشرقي ونشوء التقويم الغريغوري الغربي المتبع حاليا في جميع انحاء العالم تقريباً، حيث ظهر فرق يقدر بـ 13 يوماً مابيت توقيت 25 ديسمبر اليولياني الشرقي و بين 25 ديسمبر الغريغوري الغربي.

هذا وترتبط الاحتفالات بمناسبة عيد الميلاد المجيد (الكريسماس) بمظاهر عديدة مثل تزيين شجرة عيد الميلاد والتي تنصب في الساحات العامة وكذلك في البيوت كما انه هناك موسيقى خاصة مرتبطة بعيد الكريسماس اضافة الى ترانيم عيد الميلاد المعروفة عالمياً على نطاق واسع ، وكذلك تبادل الهدايا بهذه المناسبة خاصةً للاطفال حيث اشتهرت شخصية بابا نويل ( سانتا كلوز ) الاسطورية، وغيرها من اشكال المعايدة مثل تبادل البطاقات العيد وغيرها.

هذا وتبدأ مواعيد عطلة راس السنة الميلادية وبداية الاحتفال لاستقبال العام الجديد في دول عديدة اعتباراً من يوم عيد الميلاد المجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *