الخميس , 19 سبتمبر 2019
الرئيسية » منوعات » موضوع تعبير عن مجلس الشعب المصري بالعناصر 2016

موضوع تعبير عن مجلس الشعب المصري بالعناصر 2016

موضوع تعبير عن مجلس الشعب يعد مجلس الشعب هو السلطة التشريعية بجمهورية مصر العربية حيث يتولى اختصاصات مختلفة نُص عليها في الباب الخامس من الدستور القديم، فكما جاء بالمادة 86 يتولى مجلس الشعب سلطة التشريع.

كما يقر السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، و يمارس أيضاً الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية،ويقوم بذلك وفقاً لما أتى فى الدستور .
موضوع تعبير عن مجلس الشعب

حيث تحول أسمه من البرلمان المصري إلى مجلس الشعب في إطار دستور 1971 حيث  يتولى سلطة التشريع كما يقر السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذلك الموازنة العامة للدولة وأيضاً يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

موضوع تعبير عن مجلس الشعب هذا كما يقدم رئيس الجمهورية استقالته إلى مجلس الشعب فيقوم بأعلان خلو منصبه، ويختص المجلس أيضاً بالتصديق على المعاهدات وكذلك الموافقة على مد حالة الطوارئ وإعلان حالة الحرب.

وقد حدد الدستور مجموعة من الضمانات للحفاظ على استقرار السلطة التشريعية أهمها،أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرار بحل مجلس الشعب إلا عند الضرورة، وإذا حل المجلس في أمر فلا يجوز حل المجلس الجديد لذات الأمر.

موضوع تعبير عن مجلس الشعب على أن تكون مدة المجلس خمس سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع ويجرى الانتخاب لتجديد المجلس خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

هذا وقد ضمن الدستور أيضاً مجموعة من الحصانات لأعضاء المجلس وهي عدم مؤاخذة أعضاء مجلس الشعب عما يبدونه من الأفكار والآراء في أداء أعمالهم في المجلس أو في لجانه، كما لا يجوز في غير حالات التلبس بالجريمة اتخاذ أية إجراءات جنائية ضد عضو مجلس الشعب إلا بإذن سابق من المجلس موضوع تعبير عن مجلس الشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *