الرئيسية » صحة » فوائد الحرنكش , ما هوا الحرنكش

فوائد الحرنكش , ما هوا الحرنكش

فوائد الحرنكش , ما هوا الحرنكش  , مزايا الحرنكش يعد الحرنكش أو الحبة المستخبية وبالانجليزية Physalis  من الفاكهة التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج كما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية كما يعمل على توازن الأحماض في المعدة و يقوم بمجموعة مختلفة من الأدوار من أهمها الحفاظ علي صحة الكبد .
علماً بأن هذه الحبة الصغيرة تقوم بتغذية المخ فضلاً على قدرتها على تدعيم القلب كما تساعد في تقوية الرئتين ، كما له من العديد من الفوائد نذكر منها يقضي علي الجذور الحرة ، تحسين الخصوبة ، صحة الجهاز الهضمي ، صحة الجلد وصحة البشرة وأيضاً التخلص من السموم كما له القدرة على تحسين قوة العضلات وغيرها الكثير من الفوائد .

فوائد الحرنكش

هذا كما يعد الحرنكش من الفواكه التي تظهر في فصل الخريف و خصوصاً المناطق الجلبية الرطبة و خصوصاً في الهند حيث أنه من الثمرات المغذية جداً و لها طعم حامض و يمكنك تناولها طازجة أو مجففة وذلك للحصول علي فوائدها الصحية، وذلك لأنه غني بفيتامين ج كما أنه غنى أيضاً بالعديد من المعادن و الفيتامينات الأخري مثل الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب ، و مضادات الأكسدة القوية وفيما يلي نعرض تلك الفوائد .
 

1 يعد من فوائد الحرنكش الأساسية قدرته علي تقويت الشعر، حيث يعمل على تغذية جذور الشعر و الحفاظ علي لونه و يزيد من لمعان الشعر، و يشتهر أستخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر حيث يحتوي علي نسبة عالية من الكاروتين والحديد ومضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر و كما يقضى على تأثير الجذور الحرة الضارة التي قد تؤدي إلي تلف بصلات الشعر .
2.كما يعد عصير الحرنكش مع العسل مصدر هام في تحسين الإبصار ،حيث أثبتت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و حيث احتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات .

3.  ومن أهم فوائده أيضاً أنه يساعد الجسم على أمتصاص العناصر الغذائية و أهما الكالسيوم و هو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام و الأسنان و الأظافر.

4.  تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة لأن البروتينات تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض ، فضلا على أن البروتين عنصر أساسي لبناء الخلايا وكذلك زيادة قوة العضلات و يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي اليومية و نحن بحاجة إلي ذلك لبقاء الجسم بصحة جيدة .

 

5. هذا كما تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش علي تقليل تشنجات الحيض و يفضل إستهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر .
6.  فوائد الحرنكش يحتوي الحرنكش علي الكروم و هو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضي السكري . حيث يعمل علي تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين ، و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم . و يتم إستخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة و عدم تخزينه مما يساعد مرضي السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم .

7.  من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يعمل كمدر طبيعي للبول ، و بذلك فهو يزيد من وتيرة و حجم التبول . لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم و الماء و الأملاح الزائدة . علاوة علي ذلك يساعد في إنقاص الوزن و الحفاظ علي صحة الكلي و منع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية و إلتهابات الرحم .

8. فوائد الحرنكش كما يحتوى الحرنكش أيضاً على نسبة كبيرة من الألياف و بالتالي تحسين حركة الأمعاء وكذلك إخراج البراز حيث يعمل على تقليل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال.

9. كما ذكرنا أعلاه فإن الحرنكش يساعد في تقوية عضلات القلب ، حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم ، حيث يقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد، كما يعمل الكروم علي حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية و الشرايين ، بالإضافة إلي أنه يحمي من السكتات الدماغية ، النوبات القلبية .

10.  نظراً لأن الحرنكش يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا و التي تحمي الجسم من العدو، فضلا على أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة هذا كما يعمل كمحفز لصحة الجهاز المناعي حيث يعمل على بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء و التي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة .

11. فوائد الحرنكش عند تناو الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية و توازن مستويات النيتروجين و بالتالي الزيادة الصحية للوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *