فضل قراءة سورة الكهف , سورة الكهف وقراءتها يوم الجمعة

img

فضل قراءة سورة الكهف , سورة الكهف وقراءتها يوم الجمعة , فضل قراءة سورة الكهف من المستحب للمسلم قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة او اثناء نهار الجمعه لما روي الحاكم عن حديث ابي سعده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قراء سورة الكهف يوم الجمعه اضاء له من النور ما بين الجمعتين ، رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه.

والفضل يرجع إلى قراءة سورة الكهف كاملة اما من قرأ بعض منها فلا يثبت له هذا الفضل وعلي ذلك يجب على المسلم قراءة سورة الكهف كاملة من اولها الي اخرها ولا يفرط في هذا الفضل.

فضل قراءة سورة الكهف

ويبدأ وقت قرائتها من بداية اليوم الشرعي وهو من دخول صبح يوم الجمعة وحتي غروب الشمس ولا يشرع قرائتها في ليلة الجمعة لان رواية ليلة الجمعه شاذه، وعلى هذا من قرائها قبل الوقت ابو بعد غروب الشمس فلا يوافق فضلها لان الحديث علق وقتها بيوم الجمعه.

فضل قراءة سورة الكهف ولا يختص قراءة سورة الكهف بوقت العصر، قال ابن تيمية “قراءة سورة الكهف يوم الجمعه فيها آثار ذكرها اهل الحديث والفقه ولكنها مطلقه يوم الجمعة ماسمعت انها مختصه بوقت العصر “.

فضل قراءة سورة الكهف ويستحب قرائتها للرجل والمرأة والصغير والكبير والمسافر والمقيم لعموم الخير الوارد فيها. ويستحب للحائض قرائتها علي الصحيح عن ظهر قلب او من المصحف مع وجود حائل ولا يحل لها ان تمس المصحف مباشرة بيدها.

فضل سورة الكهف ولا يوجد ايارتباط بين قراءة سورة الكهف وصلاة الجمعه لانها تشرع في كل اليوم ولا يشترط لقرائتها حضور الجمعه، واعتاد كثير من قرأتها قبل صلاة الجمعه لتفرغهم لذلك ، والسنة ان يقراها المسلم منفردا ولا يشرع قرائتها جماعيا او من خلال مكبرات الصوت داخل المسجد او خارجه.

 

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً