معنى إسم دولت Dawlat في قاموس اللغة

img

ننشر لكم معنى إسم دولت  Dawlat كثيرا ما يقابل الأم مشكلة تسمية الطفل الجديد حيث أنها لا تستطيع معرفة جميع الأسماء وكذلك معاني تلك الأسماء ولكن من موقعنا عرب نيوز تخصصنا لحل تلك المشكلة وهي من خلال عرض كافة أنواع الأسماء من مختلف البلدان ومن مختلف العصور ومعاني تلك الأسماء واليوم سنتعرف على معنى إسم دولت وفقاً لمفهو قاموس اللغة العربية .

معنى إسم دولت
هو إسم علم مؤنث عربي الأصل ولقد جاء على صيغة نطق الأتراك، لأنهم يجعلون التاء تاء مبسوطة ساكنة. وهو من الإسم “دولة” وهو ما يتداول وصواب الإسم بالتاء المربوطة ومعنى الإسم هي صاحبة القوة والعظمة. ودولت خاتون من أمراء الأتراك في آسية الوسطى في القرن (8هـ).

مشاهير لإسم دولت 
دولت فهمي : وهي سيدة مصرية من المنيا ولقد إنتقلت للعيش في القاهرة وعملت ناظرة بمدرسة الهلال الأحمر القبطية للبنات وإلى جانب عملها بالمدرسة، كان لها دوراً كبيراً في ثورة 1919 حيث كانت تعمل مع التنظيم السري للثورة والذي أطلق عليه اليد السوداء وكان عملها السري سبباً أساسياً في ان أحداً لم يعرف من هي دولت فهمي، فقد كان العمل كله يتم في سرية تامة.

دولت أبيض : وهي ممثلة مصرية ولقد ولدت في مدينة أسيوط جنوبي مصر والدتها روسية الأصل، كان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان وهي درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، كما أنها تزوجت من جورج أبيض في عام 1923 وحملت اسمه.
ثم بعد ذلك إكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 وذلك في إحدى الحفلات، وعرض عليها التمثيل في فرقته، وكان أول دور تؤديه في مسرحية الكونتيسة خللي بالك من إميلي لجورج فيدو ثم مسرحية ليلة الدخلة وقامت بدور العروسة.

ونجحت في أول تجربة لها على المسرح ثم بعد ذلك إنتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني، ثم إنتقلت عام 1918 إلى فرقة زوجها.
وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها هو دور جوكاستا بمسرحية أوديب الملك، ومنذ ذلك تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة كما أنها سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم إلتحقت بفرقة منيرة المهدية.

الكاتب كبرياء رجل

كبرياء رجل

مواضيع متعلقة

اترك رداً