كيفية اداء صلاة العيد

img

نقدم لكم شرح مفصل لاداء صلاة الاعياد , حيث ان صلاة العيد ركعتان ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقتها بزوال الشمس.

صلاة العيد ركتان
يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام و قبل قراءة الفاتحة.
يتم التكبير خمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود.
بعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
و من السنة قراءة سورة (الأعلى) أو سورة (ق) بعد الفاتحة في الركعة الأولى “جهراً”.
في الركعة الثانية سورة (الغاشية) أو سورة ( القمر).

يوجد خطبتان لصلاة العيد و تكون بعد الصلاة
الإجابة: كيفية صلاة العيدين: أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة[ ] ، ويقرأ سورة (ق) في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مكبراً، فإذا انتهى في القيام يكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة (اقتربت الساعة وانشق القمر) فهاتان السورتان كان النبي[ ] صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسورة (سبح)، وفي الثانية بـسورة (هل أتاك حديث الغاشية).
واعلم أن الجمعة[ ] والعيدين يشتركان في سورتين، ويفترقان في سورتين، فأما السورتان اللتان يشتركان فيها فهما: (سبح) و(الغاشية)، والسورتان اللتان يفترقان فيها فهما في العيدين (ق) و(القمر)، وفي الجمعة (الجمعة) و(المنافقون).
وينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت، وبعد هذا يخطب الخطبة[ ] ، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء[ ] يأمرهنَّ بما ينبغي أن يقمنَّ به، وينهاهنَّ عن ما ينبغي أن يتجنبنه، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
هذا و الله اعلم

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً