طريقة تعلم السباحة للمبتدئين

img

نقدم لكم اليوم مقالا لتعلم السباحة ، حيث تعتبر السباحة رياضة من أهم الرياضات في العالم ، ولها شعبية كبيرة عند عموم الناس ، وعرفت السباحة منذ زمن طويل يعود إلى العصر الحجري حيث أنها ذكرت في عام 2000 قبل الميلاد كما ورد في كتب المؤرخين ، وأول ما بدأت كرياضة كان ذلك في قارة أوروبا من عام 1800 ، ثم أصبحت فيما بعد جزء لا يتجزأ من الألعاب الآولمبية حيث كانت أول دورة للسباحة في أثينا باليونان وكان ذلك في عام 1896 ، ونظرا للإقبال الشديد على هذه الرياضة تم تأسيس اتحاد خاص بها وهو الاتحاد العالمي للسباحة الذي يدعى ” FINA ” وكان ذلك في عام 1908 .

طريقة تعلم السباحة للمبتدئين , وكما نعرف جميعا ، للسباحة فوائدا صحية عظيمة فهي تقوي عضلات القلب والجسم بشكل كامل ، وتساعد على شد الجسم من الترهلات وتمنحك لياقة بدنية عالية بالإضافة إلى كونها من أهم الرياضات التي تساعد بشكل كبير على خسارة الوزن وبفعالية ولذلك أوصى بها العديد من خبراء التغذية والتخسيس .
وبالإضافة إلى كونها لها فوائد صحية جسمانية للإنسان فهي أيضا بالمقابل لها العديد من الفوائد النفسية حيث أنها تقوي القدرات العقلية للإنسان ، وتكسبه ثقة بالنفس عالية وتخلصه من المخاوف التي قد تصيبه لأنها من الرياضات التي تعتمد على الشجاعة وتعلم الشجاعة والمواجهة .

طريقة تعلم السباحة للمبتدئين , للأسف هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في تعلم السباحة ولكن ليس لديهم القدرة المادية لتعلمها في إحدى النوادي التي تعتبر باهظة الثمن لذوي الدخل المحدود ، كما أنه هناك بعض الأشخاص الذين يخافون على أولادهم من تعلم السباحة وتركهم في النادي ولا يملكون الوقت للبقاء مع اولادهم .. ومن هذا المنطلق فقد وضعنا في مقالنا خطوات تساعدك عزيزي القارئ للتعليم على السباحة وتعليم أولادك فيما بعد ، لتصقل لهم هوايتهم إذا كانوا يحبون هذا النوع من الرياضة التي تعتبر ترفيهية في المقام الأول .

أولا عليك أن تبدأ في تعليم السباحة على اليابسة كبداية لتعلم الحركات وذلك بالخطوات التالية :
1. اجلس على الأرض وضع يديك إلى الخلف وركز ثقل جسمك عليها .
2. قم بحركات متنوعة مثل رفع الساقين ومدهمها ثم إعادتهم إلى وضعهما ثم ارفعهما ومدهمما وهكذا .

اما الآن فسنبدأ بالخطوات الفعلية على أرض الوقع ، ولكن قبلا يجب أن يتم تجهيز المسبح بشكل كامل بحيث يكون المسبح يحتوي على جزء ضحل يكون ارتفاعه يصل إلى سرة المتدرب حتى يزيل الخوف الذي يشعر به في البداية ، كما يجب أن يكون الماء دافئا نوعا ما وخاصة للأطفال حتى لا يشعرون بالخوف من الماء البارد ، وعلى الممدرب أن يكون متقنا للسباحة وله القدرة على إنقاذ المتدرب في حال حدوث أي طارئ لا سمح الله .

الخطوات إزالة الشعور بالخوف 
قد يتعرض المتدرب للمرة الأولى بالخوف الشديد مما يجعله متوترا فيكون صعب تعليمه وربما حتى يرفض التدريب ، ولذلك يجب على المدرب أن يزيل هذا الخوف من قلبه وإقناعه بأن النزول إلى لاماء أمر ليس بهذه الصعوبة ، وذلك عن طريق وضعه في الجزء الغير عميق من المسبح وعدم إجباره أو دفعه حتى لا يشعر بالصدمة والخوف وخاصة إذا كان طفلا صغيرا ، وفي البداية على المدرب أن يسمح للأطفال باللعب قليلا في الماء حتى يتعود عليه ويحبه وذلك بتبادل الحركات والكرة حتى يتعود على الحركة في المسبح بحرية دون أن يخاف .

بعد هذه الخطوة يقوم المدرب بتعليم الطفل وضع وجهه في الماء وأن يلمس أقدامه ويكرر هذه الخطوة أكثر من مرة إلى أن يتعود على وجود رأسه في الماء .

تعلم الطفو في الماء والإنزلاق 
في الخطوة الثانية يقوم المتدرب بترك جسمه يطفو على الماء دون أن يتحرك وهذه الخطوة جيدة ليشعر بأمان أكثر من الماء حيث سيعرف بأن الجسم يطفو تلقائيا على الماء . وبعد ذلك يقوم المتدرب بدفع سور المسبح برجليه ويكون وجهه في الماء وعليه بعد ذلك الوقوف عند إتمام الحركة وهي تسمى بالانزلاق .

ضربات الأرجل 
في هذه الخطوة يقوم المتدرب بمسك سوق المسبح ويقوم بعمل ضربات للأرجل دون أن يثني ركبتيه كثيرا بحيث تكون الحركة من مفصل الفخذ وثني الركبة بشكل بسيط . وإذا أتقن المتدرب عمل ضربات الأرجل يقوم بعمل حركة الانزلاق في الماء مع ضربات الأرجل معا دون أن يحرك يديه .

استخدام اليدين 
بعد التعلم على استخدام الأرجل في عملية الانزلاق ، على المتدرب استخدام يديه وذلك بتحريك اليدين من الأمام إلى الخلف بحركة متبادلة ، وبعد تعلم الحركة في الوقوف يقوم بعملها أثناء الانزلاق وذلك باستخدام جميع الحركات السابقة ، وهي وضع الوجه داخل الماء وتحريك الأرجل بالضربات وتحريك الأيدي أماما وخلفا .

التدرج في رفع الوجه منداخل الماء 
بعد أن يتعود المتدرب على حركة الانزلاق في الماء وتحريك يديه وأرجله ، يقوم المدرب بتعليم المتدرب على رفع الرأس بشكل تدريجي مع تحريك يديه بقوة وفعالية أكبر مع المواصلة باستخدام ضربات الرجلين وحركات الأيدي ، وتستمر هذه الخطوة قرابة يومين وربما أكثر ‘لى أن يتمكن من رفع رأسه أثناء السباحة .

الانتقال إلى الجزء العميق من المسبح وتعلم الوقوف في الماء 
تتم هذه الخطوة على مرحلتين ، الأولى تكون في تعليم الطفل على إزالة الخوف من الجزء العميق للمسبح ، بحيث يشرح المدرب له بأن الجسم يطفو فوق الماء حتى إذا قفز على المسبح فجسمه سيطفو تلقائيا دون إتمام أي حركة ، فيطلب منه المدرب بأن يقفز من جانب المسبح دون أن يقوم بعمل أي حركات حتى يطفو جسمه ويخرج رأسه من الماء ثم يقوم بمسك جانب المسبح ويكون المدرب بجانبه حتى يشعر بأمان أكثر وسيزول الخوف تلقائيا بعد القفزة الأولى .

المرحلة الثانية من هذه الخطوة تكمن في تعلم مهارة الوقوف في الماء ، حيث يقوم المتدرب بالاتجاه نحو الجزء العميق ويجب أن يكون بجانب أي ركن من الأركان حتى يتمكن من الإمساك به إذا شعر بالتعب وحتى لا يشعر بالخوف ، ثم يقوم بالوقوف بشكل عمودي ويحرك رجليه إلى الأسفل في بنفس الحركة التي يفعلها أثناء ركوبه للدراجة ، بحيث يقوم بضرب الماء برجليه إلى الأسفل وسحبها ثم يقوم بنفس الحركة بالرجل الأخرى وهكذا ويجب أن تكون حركة اليدين متشابهة مع حركة الأرجل ، وإذا شعر المتدرب بالتعب يمسك بالركن الذي هو بجانبه ليرتاح ثم يعود إلى تكرار الحركات حتى يتحسن ويتقن الحركة بفعالية .

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً