تعرف على الفرق بين الرسول والنبي

img

ننشر لكم الفرق بين الرسول والنبي حيث خلق الله سبحانه وتعالى السموات والأرض وجميع الكائنات وخلق الإنسان ليكون خليفته في الأرض وقد ميزه بالعقل حتى يستطيع الإدراك والتفكير، ولكن يبقى دائما العقل البشري عاجزاً عن معرفة الخالق سبحانه وتعالى و لذلك فقد أرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء و الرسل لإبلاغ رسالة الله عز وجل والتي تدعوا لعبادة الله وحده ، والتي ترشد الناس للطريق الصحيح ،حتى يفوز برضا الله في الدنيا والأخرة، ومن الرسل والأنبياء من نجح في تبليغ الرسالة وهداية قومه ومنهم من تمت محاربته لعدم تبليغ رسالته وقاموا بقتله وقد تم ذكر قصص الأنبياء والرسل في القرآن ،وسوف نوضح كم ماهو الفرق بين النبي والرسول.

النبي هي مشتقة من نبأ أي أخبر، أي أن النبي يخبر الناس بشرع الله، وهو يوحى إليه ، ولكنه لا يحمل رسالة جديدة أو شرع جديد بل هو يوضح فقط أمور دينهم ، لأن الرسالة موجوده من قبل ولكن يقوم بتوضيح أمور الدين التي يعرفونها ولكنه يذكرهم بها ، وعدد الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم خمسة و عشرين نبياً، والقاعدة في هذا الشأن أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.

الرسول هي مشتقه من أرسل أي بعث ، فالرسول هو الذي يبعثه المولى عز وجل للناس لهدايتهم لعبادة الله وحده، ويوضح لهم سبل الهداية لطريق الخير، ولقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم للعرب وكانت العرب تعبد الأصنام، حيث كانوا يتبعون دين إبائهم ، لذلك فقد جاء الرسول بتبليغ رسالة الله وهداية الناس لعبادة الخالق الواحد، ولم يأتي الرسول للعرب فقط بل جاء للعالم كافة حيث أنه جاء ليخرج العالم من الظلمات إلى النور.

واليكم الفرق بين النبي و الرسول

1- ليكون الفرق واضح فإن العلماء هم ورثة الأنبياء وليس الرسل ، حيث أن الأنبياء مثل العلماء، النبي يعظ ويوضح للناس دينهم الموجود فقط يذكرهم به ، أما الرسل فقد بعثهم الله تعالى لهداية البشر وتبليغ رسالة الله عز وجل حيث أن الرسول يخرج الناس من ظلمات الشرك لنور التوحيد والإيمان بالله وحده.

2- كل من الأنبياء والرسل يوحى إليهم ولكن الرسول مكلف بتبليغ الرسالة لقوم كافرين ، فيقوم بتبليغ الرسالة والدين الجديد الذي بعث به، مثل الرسول صلى الله عليه وسلم فقد جاء بالإسلام ، بينما النبي جاء لهداية قومه بتعليمهم دينهم الموجود من قبل.

3- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله ونبي ، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين وخاتم الرسل، والفرق بين الأنبياء و الرسل أن الأنبياء جاؤوا لتعليم شريعة رسل من قبل و ديانه موجوده ، بينما الرسل فقد بعثهم الله برسالة و دين جديد لم يأتي بها أحد من قبل.

4- يأتي النبي بمعجزه حتى يصدقه قومه، ومن الأنبياء الذين أيدهم الله بالمعجزات النبي والرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالقرآن ، وكذلك النبي والرسول سيدنا موسى الذي أرسل لفرعون و قوم فرعون الضالين و من المعجزات التي جاء بها العصا التي تحولت لأفعى حقيقية، و سيدنا عيسى و قد أيده الله بمعجزة المائدة حيث نزلت المائدة من السماء.

5- كل رسول يبعثه الله يأتي ومعه كتاب حتى يطبقه بين الناس ويحكم به، وكان سيدنا محمد كتابه القرآن الكريم، بينما جاء سيدنا عيسى بالتوراة ، و سيدنا موسى جاء بالتوراة، أما سيدنا داود كان كتابة الزبور .

ومن الأنبياء : سيدنا إبراهيم عليه السلام وسيدنا يوسف , وسيدنا نوح ، وسيدنا هارون , و سيدنا يعقوب , و سيدنا ذو الكفل , و سيدنا أيوب , و سيدنا سليمان كما يوجد عدد من الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى في القرأن و يوجد من لم يتم ذكرهم و لا يعلم عدد الأنبياء سوى الله تعالي عليهم السلام أجمعين.

ومن الرسل : سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم ، و سيدنا عيسى عليه السلام، وسيدنا موسى عليه السلام ، و سيدنا داوود ، و من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن وبلغ عددهم خمسة وعشرون نبي، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ان عددهم أكثر من ذلك بكثير و لكن لم يتم ذكرهم بالقرآن و لكن لا يعرف عددهم سوى الله سبحانه و تعالى.

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً