موضوع تعبيري عن حرب 6 أكتوبر بالعناصر والأفكار

img

نقدم لكم اذاعة وموضوع تعبير عن حرب أكتوبر المجيدة بالعناصر والأفكار لعام 1973 ميلادية والتي من المنتظر الاحتفال بها في غضون الأيام المقبلة في السادس من أكتوبر والتي تعتبر من الذكريات الهامة في تاريخ الشعب المصري.
موضوع تعبير عن حرب أكتوبر
تعتبر حرب أكتوبر المجيدة من المناسبات الوطنية الهامة والتي تمثل ذكرى خالدة في وجدان الشعب المصري، في الوقت الذي استعادت فيه مصر كرامتها المهدرة.
ويطلب المدرسين في هذا التوقيت من الطلبة كتابة موضوع تعبير عن ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، بما تحمله هذه الذكرى من أمجاد وبطولات خالدة في أذهان المصريين بكافة العناصر والأفكار.
عناصر حرب أكتوبر المجيدة
مقدمة عن حرب أكتوبر
الأسباب وراء حرب أكتوبر المجيدة
كيف استعد الجيش للحرب ومساعدات الدول العربية لمصر
نتائج حرب أكتوبر
الدروس المستفادة من حرب أكتوبر
خاتمة الموضوع
أولاً: مقدمة عن حرب أكتوبر
يحتفل الشعب المصري في كل عام بيوم السادس من أكتوبر الذي استعادت فيه مصر أرضها وكرامتها، حيث أن الأرض بالنسبة للمصريين تمثل العرض الذي لا يمكن بيعه أو التفريط فيه.
وتقيم فيه مصر الاحتفالات من خلال العروض الجوية المميزة وزيارة قبر الجندي المجهول، ووضع أكاليل الزهور على قبر الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات.
ثانياً: الأسباب وراء حرب أكتوبر المجيدة

تكمن الأسباب وراء الحرب في استعادة أرض سيناء الحبيبة وهضبة الجولان بسوريا من تحت سيطرة إسرائيل، وتعويض فترة النكسة المريرة في عام 1967 وخاصةً بعد أن رفضت الدول العربية عقد معاهدة السلام مع إسرائيل والاعتراف بها.
ثالثاً: كيف استعد الجيش للحرب ومساعدات الدول العربية لمصر
الجدير بالذكر أن الجيش المصري بالتعاون مع الجيش السوري قاما على خداع إسرائيل بكافة الوسائل، والتي من خلالها أقنع الرئيس أنور السادات إسرائيل أن جيش مصر غير قادر على المواجهة في حرب أخرى.
بل وقاما السادات بإصدار منشور بأسماء قادة الجيش المسافرين إلى العمرة وتم نشرها في جريدة الأهرام، من أجل خداع إسرائيل أن مصر لن تدخل الحرب أبداً حتى حانت اللحظة الحاسمة التي تحطم معها الوحش الكاسر الذي كانت تضعه إسرائيل في طريق المصريين وهو خط برليف المنيع الذي تم تحطيمه والدخول إلى سيناء والسيطرة على أرضها في 6 ساعات.
الجدير بالذكر أن الجيش المصري كان يقوم ببعض المراوغات في سيناء والتحرك فيها، من أجل أن يجعل الجيش الإسرائيلي يرفع التعبئة العامة التي تكلفه أموال طائلة وقد وافق يوم السادس من أكتوبر يوم الغفران عند اليهود بينما وافق يوم العاشر من رمضان يوم الانتصار على المشركين في غزوة بدر.
وقد ساعدت السعودية وباقي لدول العربية مصر عندما قامت بقطع النفط عن الدول الأوروبية المساندة لإسرائيل، هذا وقد وضع الجيش العراقي قيادة جيشه تحت تصرف الجيش المصري والسوري أما بالنسبة للإمارات التي ساهمت بالمساعدات المالية والمعنوية لمصر.
موضوع تعبير عن حرب أكتوبر
رابعاً: نتائج حرب أكتوبر
انتهت الحرب التي سحق فيها الجيش المصري أسطورة الجيش الإسرائيلي، التي لا تقهر وحطم معها خط برليف المنيع واستعاد أرضه الخالدة التي بمثابة شرفه وعرضه.
خامساً: الدروس المستفادة من حرب أكتوبر
كانت هناك العديد من الدروس المستفادة من والتي من خلالها أبرزت كفاءة الجيش المصري وقدرته على تحدي الصعاب، وتحطيم الأسطورة الإسرائيلية التي لا تقهر واستخدام كافة استراتيجيات الحرب وعدم الاعتماد على استراتيجية واحدة.
سادسا: خاتمة الموضوع
في النهاية يجب أن نكون أمة واحدة تتكاتف على قلب رجل واحد حتى لا يستطيع العدو قهرنا، واقتحام صفوفنا ووحدتنا ويجب أن نقف أمام من يحاول الإضرار بمصلحة الوطن الحبيب.

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً