محررك بحث “google” يحتفي بالذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود

img

ننشر لكم تفاصيل يحتفل جوجل google اليوم الخميس 18-11-2016 بالذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود Karima Abboud المصورة الفلسطينية الأصل وتعتبر كريمة عبود أول مصورة عربية ولدت في الناصرة وتعلمت فيها المراحل الأولية من مهنة التصور وفي القدس المراحل الثانوية ثم درست الأكاديمية في بيت لحم وإحترفت التصوير لدى أحد المصورين الأرمن في القدس.

ذكرى ميلاد الفلسطنية كريمة عبود , بدأت مهنتها في عام 1913 وكان والدها قد أهداها آلة تصوير فأحبتها وراحت تلتقط الكثير من الصور للمناظر الطبيعية والمناطق التاريخية ولأبناء عائلتها والأصدقاء بعدها قامت بفتح استوديو لتصوير النساء في بيت لحم وكان من شأن هذا الاستوديو أن أتاح للعائلات المحافظة تصوير النساء بلا حرج.

2

ذكرى ميلاد الفلسطنية كريمة عبود , بعد ذلك إفتتحت مشغل لتلوين الصور من أجل إكسابها لمعاناً وبريقاً وكانت تلتقط الصور المختلفة لمدن فلسطينية مثل بيت لحم وطبريا والناصرة وحيفا وقيسارية وإنتشرت صورها بالتدريج في منازل العائلات المترفة في دمشق والسلط وبيروت والشويفات. وأمكن العثور على مجموعة ثانية لها تعود إلى سنة 1913، وهي تتألف من صور التقطت داخل الاستوديو لنساء بأزيائهن الجميلة.

3

ذكرى ميلاد الفلسطنية كريمة عبود , كان لكريمة عبود دور كبير في تلك المهنة التي كانت دخيلة على المجتمع العربي الشرقي، خاصة أن الكثير من العائلات المحافظة لم تكن تقبل بان تظهر على عدسات هذه الاختراع الغريب باستثناء بعض العائلات العريقة التي كانت تتبناها بالتصوير الجماعي وهو ما تثبته الصور القديمة لبعض عائلات القدس ويافا وحيفا وحتى غزة في أيام الانتداب البريطاني.في صيف 2006، تم الأعلان عن البومات من تصوير كريمة عبود لدى جامع مقتنيات قديمة.وتوفيت ودفنت في بيت لحم تاركةً مئات الصور التي تجسد مرحلة هامةً في التاريخ الفلسطيني الحديث.

4

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً