شرح تحضير القهوة الحلوة

img

نقدم لكم في هذا المقال طريقة تحضير وتجهيز القهوة الحلوة حيث تتعدد أنواع وأشكال القهوة وطرق عملها وتصنيعها وتقديمها من مكان لآخر؛ حيث إنّها من أكثر المشروبات شيوعاً في مناطق الشرق الأوسط ودول الغرب، وتُستخرج القهوة من نبتة البن التي تكثر زراعتها في دول أميركا اللاتينية مثل: البرازيل، والأرجنتين، ودول الخليج مثل اليمن وعُمان وشبه الجزيرة العربية، وتختلف في ألوانها فمنها الخضراء، ومنها الرمادية اللون، ومنها البنية الغامقة ومنها السوداء. ونحن في موقع رب نيوز سنقدم لكم الطريقة بالكامل

طريقة استخراج القهوة

تستخرج القهوة من نبتة البن التي تنمو بكثرة في الأماكن الاستوائية؛ بحيث تكون الحرارة والرطوبة فيها مرتفعة جداً، وهي عبارة عن أشجار أوراقها دائمة الخضرة، ومن مميزاتها أنها تطلق ثمارها على مدار السنة ولا تجف أبداً، وهي عبارة عن حبات صغيرة جداً تقطف باليد أو عن طريق آلات متقدمة، وتتحوّل من اللون الأخضر إلى اللون البرتقالي ومن ثم إلى اللون الأحمر، كما أنّ حبات القهوة لا تنضج مع بعضها على الرغم من وجودها في الشجرة نفسها؛ إذ تتفاوت درجات نضوجها من الغصن إلى الآخر، وعند جمعها تقوم آلات متخصصة في فتح حبوب البُن ومن ثم تجفيفها.

أنواع القهوة في العالم

القهوة العربية.
القهوة الأميريكية.
القهوة التركية.
القهوة الشعبية.
القهوة الإيطالية.

طرق تحضير القهوة من نبتتها

القهوة العربية: يتم تحضيرها عن طريق استخراج البذور الخضراء وتحميصها بالطريقة التقليدية، ومن ثم دقها على آلة تُسمّى بالمهباش، ومن ثم نقعها بالماء الساخن حتى تغلي، وتتمّ إضافة حبوب الهال وتقدم، وتُعد هذه الطريقة التي تشتهر بها الجزيرة العربية وما حولها.
القهوة الأميريكية: تؤخذ الحبوب الحمراء الطازجة من بعد قطفها إلى آلة تحميص كبيرة؛ حيث يتم طحنها حتى تصبح ناعمةً جداً مثل دقيق الطحين، ويضاف إليها الحليب المركز والقشطة.
القهوة التركية: تحضر من الحبوب البرتقالية، وتكون في مرحلة ما قبل النضوج، ويتم تحميصها وتنشيفها حتى تصبح بنية وسوداء اللون، ثم يتم خلط النوعين مع بعضهما وطحنهما حتى يصبح قوامهما ناعم، وهذا النوع أيضاً مشهور في بلاد الشام ويُضاف إليها الزعفران أو حب الهال وعود المسمار.
القهوة الشعبية: وهي التي تنتشر بشكل واسع في الأردن، ويتم تحضيرها من حبوب القهوة السوداء والشقراء، وهي عبارة عن قهوة سائلة ذات لون غامق، ولا تحتوي على أية رواسب، وتُقدم من دون سكر أو معه، ويضاف إليها الحليب، وهي تحتوي على الكثير من الكافيين.
القهوة الإيطالية: وهي ما تسمى بالكابتشينو ويكون ثلثها من الاسبرسو وثلث من الحليب وثلث من الحليب المبخر.

إعداد القهوة الحلوة على الغاز

المكونات والأدوات
قهوة.
سكر
غلاية قهوة.
ملعقة للتحريك.
فنجان للتقديم.

الطريقة
يوضع الماء في الغلاية على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم تُوضع ثلاث ملاعق متوسطة الحجم من السكر، وملعقتين كبيرتي الحجم من القهوة، ويتم تحريكهما معاً حتى تتجانس المكونات مع بعضها وتبدأ بالغليان وتسكب بالفنجان عند ظهور رغوتها.

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً