موضوع تعبير عن ذكرى المولد النبوي الشريف 2016 للمدارس

img

المولد النبوي الشريف 2016-1438 لطلاب المدارس والجامعات حيث هو يوم مولد سيد الخلق رسول الله محمد بن عبدالله صل الله عليه وسلم والذي كان في 12 ربيع الاول ، حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في بعض الدول الاسلاميه ليس بأعتباره عيدا بل فرحة بولادة رسول الله محمد بن عبدالله حيث تبدا الاحتفالات الشعبية من بدايه شهر ربيع اول الي نهايته ، وذلك بإقمه مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي ويكون فيها الدروس من سيرته ، وذكر شمائله ويقدم فيها الطعام والحلوي ، مثل حلاوة المولد . نقدم لكم اليوم موضوع عن المولد النبوي الشريف ، الموضوع كامل بالعناصر لتسهيل فهمه للطلبة والطالبات لجميع المراحل التعليمية المختلفه .

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف 2016_1438 | في الشهر القادم سـيطلب المعلمين مواضيع تعبيرية ومقالات بمناسبة حلول المولد النبوي ، وننشر لكم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار مناسب لجميع المراحل التعليمة .

العناصر 

مقدمه عن مولد الرسول واحتفال المسلمون بمولد النبي
نبذه عن سيدنا محمد وتاريخ مولده الشريف
عام الفيل ، عام ميلاد النبي
وفاة النبي صل الله عليه وسلم
المقدمة / في مثل هذه الايام من كل عام تحتفل الامه الاسلامية بمولد سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم والذي يكن في الثاني عشر من ربيع اول في عام الفيل من اب وام عربيان من قبيلتي قريش وزهرة افخر قبائل قريش واعرقها نسبا ، وقد ولد في عام الفيل واشتهر ارتباط الاحتفال بيوم ميلاده بالتذكير بهذا الحدث ، حيث انه كان ميلاد النبي ‘‘ محمد ‘‘ صل الله عليه وسلم من اهم الاحداث في تاريخ البشرية علي الاطلاق منذ خلق الله الكون ، وسخر كل ما فيه لخدمة الانسان وكان هذا الكون كان يرتقب قدومه ، والتي اشتملت علي المعجزة الخارقه والتي اودت بجيش الملك ابرهة الي الهاوية ، ويحتفل المسلمون ليس باعتباره عيدا بل يعتبر فرحا بمولد النبي محمد صل الله عليه وسلم ، ويحتفلو باوائل شهر ربيع الاول بالمولد النبي الشريف وذلك باقامه مجالس انشاد لمدح الرسول وتوزيع الماكولات والذكاه واتاء الفرائض وزياه مسجد الرسول بالعمرة . وقدر لنبي الامه ان يولد يتيما للاب ثم يفقد امه ايضا وهو في السادسة من عمره حتي يكون اسوه لغيره من اليتامي وحتي يكون رقيق القلب غير غليظ ، عاش محمد صل الله عليه وسلم حياة خاليه من الرفاهية والراحة حيث عمل صل الله عليه وسلم وهو في سن صغيره واشتغل يرعي الغنم مما علمه الصبر ثم عمل في التجاره وعرف بين التجار بالصادق الامين . حتي اختارته السيده خديجه بنت خويلد ليدير تجارتها واعجبت بصفاته وطلبته للزواج فقبل صل الله عليه وسلم فكانت ام المؤمنين خير النساء حيث قدمت لهذا الدين الكثير من التضحيات حتي تعلو كلمه الله ووقف بجانب الحبيب ولم تتركه ابدا وانجبت له البنين والبنات .

عام الفيل ولد النبي محمد في عام الفيل في هذا العام ابرهة الحبشي امر جنوده بان يقوم الفيل بهدم الكعبه فارسل الله عليهم طيرا بابيل ترميهم بحجاره من جهنم فجعلتهم كورق الزرع الذي اكلته الدواب كما في قوله تعالي في كتابه العزيز ‘‘ بسم الله الرحم الرحيم ‘‘ ألم تر كيفً فعل ربكٌ بأصحاب الفيل ، الم يجعل كيدهم في تضليل ، وارسل عليهم طيٌرا ابابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، فجٌعلهم كعصف مأكول ‘‘ صدق الله العظيم ، وعند مولد الرسول رميت الشياطين بالنجوم ، وحجبوا عن السماء ، ورايت قريش الشهب والنجوم تسير في السماء ففزعوا لذال وقالو ‘ هذا قيام الساعه ‘ وابصرت الشياطين ذلك فاجتمعو الي ابليس فاخبروه بانهم قد منعوا من السماء ورموا بالشهب فقال : اطلبو فان امرا قد حدث ، فجالو في الدنيا ورجعو فقالو لم نر شيئا فقال : أنا لهذا ، فخرق ما بين المشرق والمغرب فانتهي الي الحرم فوجد الحرم محفوفا بالملائكه اراد ان يدخل صاح جبرئيل فقال : اخسا يا ملعون فجاء من قبل حراء فصل مثل الصر قال يا جبرئيل ما هذا ؟ قال هذا نبي قد ولد وهو خير الانبياء قال هل لي نصيب ؟ قال : لا ، قال : ففي امته ، قال : قد رضيت .

وفاة النبي صل الله عليه وسلم | توفي النبي صلي الله عليه وسلم عن عمر بلغ 63 عاما ، حين اشتد الضحي من يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول من السنة الحادية عشرة للهجرة في يوم لم ير في تاريخ الاسلام اظلم منه ، بعد حجة الوداع بثلاث شهور فقط مرض النبي صل الله عليه وسلم بالحمي الشديدة والتي اثرت فيه كثيرا فكان لا يستطيع القيام من مجلسه واستأذن زوجاته رضي الله عنهم ان يمرض في بيت السيدة عائشه رضي الله عنها وفي ذلك الوقت نولت اخر أيه من القراءن وهي قال تعالي { وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (281) سورة البقرة , ثم اشتد الوجع برسول الله وفي اخر ايامه خرج ليزور شهداء ويقول السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، انتم السابقون ونحن بكم لاحقون ان شاء الله ، ثم يرجع النبي بين الصحابه رضي الله عنهم ويبكي ، فيقولو : ما يبكيك يا رسول الله ؟ فقال لهم : اشتقت الي اخواني فيقولون : اولسنا باخوانك يا رسول الله ؟ قال لا انتم اصحابي اما اخواني فهم قوم ياتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ، ثم اشتد الوجع علي الرسول اكثر واكثر حتي ان الصحابه كانو يحملونه الي بيت السيده عائشه ولما رءاة الصحابة هكذا بكت عيونهم ودخل النبي بيت عائشه وقال : لا اله الا الله ان للموت لسكرات وكان وجه النبي ملئ بالعرق ، تقول السيده عائشه انها كانت تاخذ بيد الرسول فتمسح بها علي وجهه الكريم ثم قال النبي والله اني لاجد طعم الشاة المسومه في حلقي بعدها بدا خبر وجع رسول الله صل الله عليه وسلم ينتشر بين الناس وبين الصحابة حتي ان صوتهم بلغ مسمع النبي فقال : احملوني اليهم فحملو النبي الي المسجد والقي اخر خطبه له . وفي يوم 12 ربيعاول نظر الرسول الي الصحابه وهم يصلون ف ابتسم وظل ينظر اليهم ويبتسم ثم عاد الي حجرته وبعدها وضع راسه علي صدر السيده عائشه تقول للصحابه : مات رسول الله ، مات رسول الله . فعلم الناس ان الرسول قد مات حقا ثم غسله العباس بن عبد المطلب وعلي بن ابي طالب واولاد العباس بن عبد المطلب .

الكاتب محمود الوادية

محمود الوادية

مواضيع متعلقة

اترك رداً