الإثنين , 25 سبتمبر 2017
الرئيسية » صحة » فوائد البقدونس للجسم والكلى

فوائد البقدونس للجسم والكلى

ننشر لكم تفاصيل وفائدة البقدونس لجم الانسان حيث يُعتبر نَبات البَقدونس من اهمّ النباتات العشبيّة التي يَتجلّي فِي تناولها الانسَان بشكلِِ دوري وَيستعمل البقدونس فِي الكَثير مِن الاستخدَامَات وَمِن اهمّ فوائد البقدونس للكلى انّه يُسعاد فِي التخلّص مِن الحَصاوي التِي تَتخلّل فِي الكِلى ويَعمل علي تفتيتها والتخلّص منها كما ويستخدَم نبات البقدونس في الكثِير من الوصفات الطبية التي تُساعد في علاج العديد من المشاكل التِي تُواجه جسم الانسان بينما يستخدم نبات البقدونس في صنَاعة السّلطات ويستغلة الانسان في تزيين الكثير من الوجبات والمأكولات الشعبيّة وايضاََ الغربية ويتميّز البقدونس بِلونة الاخضر ورائحته الذكيّة ويُذكر انّ نبات البقدونس يتبَع لِفئَة النّباتات العِطرية ومن خلال المقال التالي سنتعرف واياكم علي اهم فوائد البقدونس للكلى ومَدى الفائدة العظمي التي يتمتع بها.

فوائد البقدونس

يحتوي نبات البقدونس علي الكثير والعديد من الفوائد القيمة التي يتجلي الانسان عند تناولها وبالتالي سنتطرق في المقال التالي علي اهم فوائد البقدونس للجسم.

البقدونس غني بالكثير من الفيتاميناتِ الحيويَّة، كفيتامين(ك)، و(ب12)، و(ج)، و(أ)، لذا يقوي البقدونس الجهاز المناعي، والعظام، ويشفي أمراض الجهاز العصبي.
يُخرج السوائل الزائدة من الجسم، وبالتالي يدعم وظائف الكلى.
الاستهلاك المُنتظم للبقدونس يُسيطرعلى ضغط الدم المرتفع.
يحتوي البقدونس على حمض الفوليك الذي يُنشّط القلب.
زيت البقدونس يُقلّل من تساقط الشعر عندَ دلكه على فروة الرأس.
تناول البقدونس بشكلٍ منتظم يُعالج آلام المفاصل، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
يُخفّف شاي البقدونس من تصلّب العضلات، ويعزّز من عمليَّة الهضم.
أثبتت الدراسات بأنَّ البقدونس يُثبّط الأورام السرطانيَّة.
البقدونس من النباتات القليلة بالسعراتِ الحراريَّة، فمئةُ غرامٍ من أوراقه الطازجة تحتوي على ستةٍ وثلاثينَ سُعرةٍ حراريَّة، وهي خاليَةٌ تماماً من الكولسترول، وتُساعدُ أيضاً في التحكّم بمستوى الكولسترول في الدم.
يحتوي البقدونس على الزيوت الطيّارة المفيدة، مثل: مريستيسين، والليمونين، والأوجينول التي تُستخدم في المجال الطبيّ لصحة الأسنان، وأمراض اللثة، كما أنّها تُخفض مستويات السكّر في الدم.
البقدونس مصدرٌ مهمٌ للمعادن، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز، والحديد، والمغنيسيوم، فالبوتاسيوم يُساعدُ في تكوين الخلايا، وضروريٌ لصحة القلب، والحديد ضروريٌ للدم وهو عنصرٌ مهمٌ يحمل الأُكسجين داخل خلايا الدم الحمراء، والمنغنيز إنزيمٌ مضادٌ للأكسدة.
يوفر البقدونس ما نسبته ثمانيةً وثلاثينَ بالمئة من الفولات، ومئتين وعشرينَ بالمئةِ من فيتامين (ج)، ومئتين وواحدٍ وثمانينَ بالمئة من فيتامين (أ)، وألفٍ وثلاثمئةٍ وستةٍ ستّين بالمئة من فيتامين (ك) في مئة غرامٍ من أوراق البقدونس.
البقدونس من النباتات التي تُنكّه مُختلف أنواع الأطباق، إذ يُمكن إضافته إلى البطاطا المسلوقة، أو صلصة البندورة، أو السلطات، والمأكولات البحريَّة، وأطباق البيض المقليّ مع الخُضار.
يُمكن أن تُستخدم أوراق البقدونس الطازجة، أو زيت البقدونس كطاردٍ للغازات، ولتطهير المِعدة، وتُعتبر مدرّةً للبول؛ لذا فإنَّ تناولها مفيدٌ لمرضى القلب.
يفيد البقدونس في علاج اضطرابات الجهاز التنفسيّ، والتهاب الشعب الهوائيّة، وأزمات الربو.
تنويه:

يجب عدم تناول البقدونس بكميَّاتٍ كبيرةٍ لأيّ نوعٍ من العلاج للمرأةِ الحامل، لأنَّ المواد الفعالة الموجودةِ فيه تُحفّز وتنشّط الرحم، ويُمكن حدوث نزيف أو ألم المخاض المبكّر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *