الثلاثاء , 23 يناير 2018
الرئيسية » منوعات » إذاعة عن الجودة , إذاعة كاملة عن أسبوع الجودة

إذاعة عن الجودة , إذاعة كاملة عن أسبوع الجودة

مقدمة إذاعة عن الجودة, مقال عن الجودة 2018 , تعبير عن الجودة, بحث عن الجودة, مشروع الجودة, أفكار للجودة, أفكار جديدة للجودة 1439

إذاعة عن الجودة – إذاعة كاملة عن أسبوع الجودة

صور عن الجودة, مقدمة عن الجودة, برنامج الجودة, الجودة الشاملة, مقدمة إذاعة عن الجودة, مقال عن الجودة, تعبير عن الجودة, بحث عن الجودة, مشروع الجودة, أفكار للجودة, أفكار جديدة للجودة

المقدمة
الجودة هي خيار المدارس لمواجهة احتياجات وتحديات عصر المعرفة الجودة هي ثقافة حياة برهنت قدرتها على تحقيق التميز . الجودة هي الرقي بالنفس أن تتخذ عهدا على أن تكون عند حسن ظن من يحبك ويتمنى أن يراك الأفضل و الأصلح والانجح .
إن إدارة الجودة الشاملة هي ثورة إدارية جديدة وتطوير فكري شامل وثقافة تنظيمية جديدة حيث أصبح كل فرد في المؤسسة/ المدرسة مسئولاً عنها لكي توصلنا إلى التطوير المستمر في العمليات وتحسين الأداء. إن تعبير الجودة ليس تعبيراً جديداً، وخير دليل على ذلك الآيات القرآنية التالية:-قال تعالى :
• ” صنع الله الذي أتقن كل شئ” ( النمل: 88)
• ” الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً” (الملك: 2)
• ” الذي أحسن كل شئ خلقه” (السجدة: 7)
• ” إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً” (الكهف: 30)
وعن الرسول صلى الله عليه وسلم ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه\” (رواه مسلم)

ومن هنا نرى أن الجودة هي الإتقان والعمل الحسن، والجودة لها تعريفات عدة ولكنها متفقة في جوهرها في التأكيد على مبدأ الإتقان.

قصة قصيرة :
هذه قصة أربعة أفراد وهم: كل فرد ، فرد ما ، أي فرد ، ولا أحد . كان هناك عمل هام يجب القيام به وكان كل فرد على يقين أن فردا ما سيؤدى …العمل أي فرد كان يستطيع القيام به ولكن لا أحد فعل، فردما استشاط غضبا لأن هذا كان عمل كل فرد.كل فرد اعتقد أن أي فرد يستطيع القيام بالعمل،ولكن لا أحد كان يعلم أن كل فرد لن يعمل شيئا . انتهت القصة بأن كل فرد ألقى اللوم علي فرد ما لأن لا أحد فعل ما كان يستطيع أي فرد أن يفعل .

مقطع فيديو عن الجودة من إعداد الطالبات

المبادئ التي ترتكز عليها إدارة الجودة الشاملة.• التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين ( الطلاب ) والسعي لتحقيقها من خلال إعداد إستراتيجية تحسين الجودة.
• التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة وتحديد معايير/ مستويات الجودة.
• التركيز على الوقاية .
• التركيز على العمل الجماعي .
• اتخاذ القرارات بصورة موضوعية بناء على الحقائق.
• تمكين العاملين وحفزهم على تحمل المسئولية ومنحهم الثقة وإعطاؤهم السلطة الكاملة لأداء العمل.
• تخفيف البيروقراطية وتعدد مستويات الهيكل التنظيمي

ماهية الجودة :
سئل ”جوران“ وهو أحد أبرز رواد الجودة عن ماهية الجودة قال: فقط الزبون (المستفيد)يمكنه تعريف الجودة . لذلك عندما بدأنا التفكير بوضع معايير لأفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي اتجهنا مباشرة إلى المستفيدين من الخدمة التعليمية التي تقدمها المدرسة نسألهم عن احتياجاتهم وتطلعاتهم .
من هم ا لمستفيد و ن ا لذ ين تو جهنا إ ليهم ؟ .
الطلاب والطالبات . .المعلمون والمعلمات . . أولياء الأمور.وتوجهنا إليهم من خلال ورش عمل تم تنفيذها لغرض تلمس احتياجاتهم و تطلعاتهم لصياغة معايير أفضل الممارسات لمقابلة هذه الاحتياجات وتجاوزها.
مرفق استبيانات لقياس مدى فهمهم للجودة

ختاما
.
الجودة في التعليم هي رحلة عمل وكفاح للتغيير والتحسين المستمر الدائم للنجاح والتميز.
شكرا لحضوركم وحسن الاستماع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *