الجمعة , 20 أكتوبر 2017
الرئيسية » اخر الاخبار » تعرف على سبب سحب السفير السعودي من السويد 2015

تعرف على سبب سحب السفير السعودي من السويد 2015

عرب نيوز – افادت مصادر مطلعة بوزارة الخارجية السعودية عن قيام المملكة باستدعاء سفيرها فى السويد , وذلك بسبب تصريحات وزيرة خارجية السويد التى أعتبرتها السعودية تدخل فى الشئون الداخلية الامر الذى تستنكره السعودية , مما أدى الى سحب السفير السعودى رسمياً , وتعقيباً على هذا الأمر أكدت السويد صحة سحب السفير السعودى لديها مؤكدة أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مستمرة.

سحب السفير السعودي من السويد اسباب وتفاصيل حول سحب السفير السعودي من السويد , وتصريحات وزيرة الخارجية السويدية مارجوت وولستروم التى تسببت فى الأزمة وسحب السفير كانت تتعلق بانتقادات للملف السعودى فى مجال حقوق الانسان , وكانت تلك التصريحات ستلقيها وزيرة خارجية السويد ضمن خطاب فى مقر الجامعة العربية لكن تم وقف هذا الخطاب ,فقامت بنشر تفاصيل الخطاب بعد ذلك ,هذا الأمر الذى أعتبرته المملكة تدخل فى الشئون الداخلية لها , كما نشرت وزيرة الخارجية السويدية على حسابها الشخصى على تويتر إنتقادات للمملكة .

هذا وقد قررت السويد وقف التعاون العسكرى بينها وبين السعودية أعلن ذلك وزير الدفاع السويدى حيث كانت هناك اتفاقية وصفقات أسلحة وتدريب لمدة 5 سنوات ثم وقفها بالفعل , هذا وقد أصدر وزراء الخارجية العرب فى أعقاب إجتماعهم فى القاهرة للتحضير للقمة العربية بيان إستنكروا فيه التصريحات الرسمية السعودية , مؤكدين أن تلكك الاتهامات تتنافى مع حقيقة الدستور السعودى.

موجات من الحماسة والتأييد -يلفها الغضب والغيرة على البلاد- اجتاحت السعوديين، عبر هاشتاق “سحب السفير السعودي من السويد” على موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، ليؤكدوا تأييدهم القرار السعودي بسحب سفير خادم الحرمين من السويد، اعتراضًا على تدخل السويد الصريح -أمس الثلاثاء- في الشؤون الداخلية السعودية، من خلال احتجاجها على قضية رائف بدوي، وعقوبته القاضية بجلده 1000 جلدة، ومن ثم إعلانها وقف التعاون العسكري مع المملكة.

فقال “بندر”: “رسالة واضحة وصريحة لأذناب الغرب، من أن الحزم سيكون بكل أمر يخصّ أمور الوطن خارجيًّا وداخليًّا”.

وعلقت “نوار”: “بسبب تدخلها في جلد القائد الليبرالي رائف بدوي.. بيض الله وجهك يابو فهد”.

ويبادر “أحمد المحسن” بالدعوة لمقاطعة المنتجات السويدية بالمملكة، قائلًا: “سحب السفير السعودي من السويد، ونحن سنسحب أيادينا من إيكيا”.

ولفت “يوسف المعجل” مهاجما السويد: “مملكتنا قدمت للإنسانية في سنوات قريبة ما لم تقدمه السويد منذ ظهورها على كوكب الأرض”.

وأضاف هادي مؤيدًا: “اللهم وفق ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز”، وكذلك حال تغريدة “سلمان الدرعان”: “نحتاج لمثل هذه المواقف ضد التدخل في بلادنا، وفق الله ولي أمرنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *